تبون: عودة سوريا ولم الشمل الفلسطيني .. أبرز نجاحات قمة الجزائر

تبون عودة سوريا ولم الشمل الفلسطيني .. أبرز نجاحات قمة الجزائر

أخبار بلا حدود- قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، “إن شعار لم الشمل للقمة العربية الـ 31 المنعقدة بالجزائر، تجسد في لم الشمل الفلسطيني وعودة سوريا لأحضان الجامعة العربية”.

وفي كلمته اليوم التي قرأها الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان خلال افتتاحه الدورة الـ 32 للقمة العربية بجدة، قال الرئيس تبون: “لقد وضعت الجزائر رئاستها للقمة العربية تحت شعار “لم الشمل”، حيث بعد إعادة توحيد لم الصف الفلسطيني في الجزائر الذي كلل بتوقيع الأشقاء الفلسطينيين على إعلان الجزائر وإلتزامهم بالعمل على تجسيد الاستحقاقات المتضمنة فيه”.

وأضاف الرئيس تبون على لسان الوزير الأول: “شعار لم الشمل تجسد كذلك في استعادة سوريا الشقيقة مقعدها الطبيعي في الجامعة العربية بفضل الجهود العربية المبذولة”.

ودعا الرئيس تبون إلى تعبئة الطاقات التمويلية العربية لمساعدة الدول الأعضاء التي هي بأمس الحاجة للمساعدة لتمكينها من تجاوز الظروف الدولية العصيبة.

وبشأن القضية الفسطينية، طالب الرئيس تبون المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني ليس فقط لوضع حد لتعنت الاحتلال ولاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع حد لسياسة الاستيطان التي تمارسها سلطة الاحتلال”.

وتجسيدا لمبادئ القمة العربية، داعا الرئيس تبون في هذا الشأن إلى “عقد مؤتمر دعم القدس واتخاذ قرارات لتعزيز صمود أهلنا في القدس”.

وقال الوزير الأول: “ندين الأعمال الإجرامية التي تمارسها سلطة الاحتلال ونجدد تضامننا مع الشعب الفلسطيني وندعو المجتمع الدولي لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية المتكررة و الممنهجة وضمان الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف وفقا لمبادرة السلام العربية”.

على الصعيد العربي، قال الوزير الأول، إن الجزائر ستنظم خلال الشهر الجاري الندوة العلمية الأولى حول الأمن الغذائي في الوطن العربي، بحضور كبار الخبراء والمختصين العرب، للخروج بمقترحات علمية وعملية ومشاريع ملموسة تمهيدا لاعتمادها وتجسيدها بما يدعم الأمن الغذائي لشعوبنا.

 

شاهد أيضاً

ازدواجية الخطاب المغربي تجاه الجزائر تناقض بين مواقف الملك وممثليه

ازدواجية الخطاب المغربي تجاه الجزائر: تناقض بين مواقف الملك وممثليه

أخبار بلا حدود- خطابان لا يلتقيان، يشي كل منهما بأنهما لم يصدرا عن مركز صناعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *