صحيفة لوموند: الجزائر تحشد تونس في صراعها مع المغرب

صحيفة لوموند الجزائر تحشد تونس في صراعها مع المغرب’

أخبار بلا حدود – قالت صحيفة ‘‘لوموند’’الفرنسية في تقرير لها جاء تحت عنوان: ‘‘الجزائر تحشد تونس في صراعها مع المغرب’’، إن الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت في الأيام الأخيرة بين الرباط وتونس بشأن الصحراء الغربية، تغذيها سيطرة الجزائر المتزايدة على جارتها الشرقية الصغيرة التي هي على وشك الإفلاس المالي.

وأضافت ‘‘لوموند’’ أنه من الواضح أن هذه الأزمة التي اندلعت في 26 أوت المُنصرم، قد تطول، في ظل عدم استعداد الرباط للاستسلام بسهولة، واصفة هذا التصعيد بغير المسبوق والجديد على التوازنات الاستراتيجية لمنطقة مَغاربية أُضعِف استقرارها بالفعل بسبب التصدع الجزائري المغربي.

الجزائر تستنكر حملة نظام المخزن “الخسيسة” ضد تونس

فالمغرب، يعتبر أن الرئيس التونسي، قيس سعيد، يواجه الخط الأحمر للياقة الدبلوماسية من خلال ترحيبه بزعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

وشجب المغرب خطوة الرئيس التوسي ووصفها بأنها ‘‘موقف عدائي” حيث استدعى على الفور سفيره لدى تونس، وهو إجراء ردت عليه تونس باستدعاء ممثلها في الرباط. منذ ذلك الحين.

وتابعت ‘‘لوموند’’ التوضيح أن هذا التحول في موقف تونس، ظهر منذ انتخاب قيس سعيد في عام 2019، وبشكل أكثر تحديدا منذ انقلابه في جوان من العام الماضي، والذي بفضله تولى السلطة الكاملة.

فسرعان ما وجد قيس سعيد نفسه عالقا بين المحور الذي شكلته مصر والإمارات، الملهمتين المحتملتين لهجومه ضد الإسلاميين في حزب النهضة، والجزائر التي كانت قلقة من رؤية حديقتها الخلفية التونسية تخضع لنفوذ عرابين جدد.

‘‘فتونس بالنسبة للجزائر، هي كلبنان بالنسبة لسوريا’’، كما تنقل الصحيفة الفرنسية عن مسؤول تونسي رفيع.

وأكدت ‘‘لوموند’’ أن الاهتمام الدقيق الذي توليه الجزائر تقليديا لتونس اتخذ بعدا إستراتيجيا شبه حيوي، بعد تطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني في عام 2020.

حيث شعرت الجزائر أنها مستهدفة بشكل مباشر من هذا المحور الجديد، الذي يبدو وكأنه تحالف أمني نصّبه ‘‘الموساد على حدودها’’ بحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤول جزائري.

ومن هنا كان خوفها من التطويق من الغرب: المغرب، ومن الشرق حيث تقدم الفوضى الليبية وسيلة للمحور المصري الإماراتي، الذي طبّع هو الآخر علاقاته مع الكيان الصهيوني.

في هذا التشكيل، كانت تونس الحلقة الأضعف التي يجب تحييدها بأي ثمن. وقد انتهى الأمر بتونس، التي هي على حافة الإفلاس، بالاستجابة لطلبات معينة من الجزائر، مقابل مساعدة مالية قيمة، تقول لوموند الفرنسية.

 

شاهد أيضاً

تغييرات رئيسية في وزارة الدفاع الروسية وعلاقتها بالفيلق الإفريقي

تغييرات رئيسية في وزارة الدفاع الروسية وعلاقتها بالفيلق الإفريقي

أخبا بلا حدود- في تغيير كبير للقيادة العسكرية الروسية اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *