كاس العالم 2022: رحلات جوية مباشرة بين قطر والكيان الصهيوني

كاس العالم 2022 رحلات جوية مباشرة بين قطر والكيان الصهيوني

أخبار بلا حدود – كشف الاتّحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس أنّ قطر والكيان الصهيوني توصّلتا إلى اتّفاق مؤقت ستسيّر بموجبه شركة طيران غير إسرائيلية، لم يسمّها، رحلات جوية مباشرة بين الدوحة والأراضي الفلسطينية المحتلة لنقل مشجّعين صهاينة وفلسطينيين، لحضور مونديال 2022 الذي ينطلق في 20 الجاري.

وقال فيفا في بيان إنّه بموجب الاتفاق “سيتمّ مؤقتاً تشغيل رحلات مستأجرة مباشرة بين مطار بن غوريون في الأرضاي الفلسطينية المحتلة ومطار حمد الدولي في الدوحة من قبل شركة طيران لها حقوق هبوط قائمة في قطر طوال مدة كأس العالم، وفقاً لمتطلبات الإحتلال الصهيوني الأمنية والقدرات التشغيلية”.

وأضاف أنّ هذه الرحلات ستكون متاحة أمام الإسرائيليين كما الفلسطينيين بشرط أن تكون بحوزتهم بالإضافة إلى تذكرة سفر صالحة ذهاباً وإياباً، تذكرة لحضور إحدى المباريات، وبطاقة هيّا التي تعتبر بمثابة تأشيرة لدخول قطر.

وبحسب مصادر دبلوماسية فإنّ 10 آلاف مشجّع صهيوني وفلسطيني لديهم تذاكر مباريات.

وبموجب بيان الفيفا “سيتمّ تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الإسرائيليين بالتنسيق مع وزارة الخارجية الصهيونية من خلال شركة سفريات دولية خاصة يديرها القطاع الخاص ومقرها الدوحة”.

واكتفى البيان بالقول إنّه “سيتمّ الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الوقت المناسب”، من دون أن يوضح ما المقصود تحديداً بـ”متطلّبات إسرائيل الأمنية” ولا القيود التي من الممكن أن يفرضها الإحتلال الصهيوني على سفر الفلسطينيين عبر مطارها.

وبالنسبة لكثيرين فإنّ فكرة سماح الإحتلال لفلسطينيين من غزة أو حتى الضفة الغربية بالسفر عبر مطار بن غوريون بمجرد حيازتهم تذاكر السفر والمباريات وبطاقة هيّا هي أمر غير واقعي.

وفي ما خلا حالات استثنائية نادرة، لا تسمح الدولة العبرية للفلسطينيين من سكّان الضفة الغربية بالسفر عبر مطار بن غوريون.

أما بالنسبة للفلسطينيين من سكّان القدس الشرقية فبإمكانهم السفر عبر هذا المطار، وهم يستخدمون في ذلك إجمالاً وثائق سفر أردنية.

ونقل البيان عن رئيس الفيفا جاني إنفانتينو قوله “يسعدنا التوصل إلى اتفاق بشأن زيارة المشجعين الإسرائيليين والفلسطينيين لقطر وحضور المباريات خلال كأس العالم. بهذا الاتفاق سيتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من السفر جواً معاً والاستمتاع بكرة القدم معاً”.

 

شاهد أيضاً

رياض محرز يؤكد جاهزيته للعودة إلى المنتخب الوطني تفاصيل وآخر المستجدات

رياض محرز يؤكد جاهزيته للعودة إلى المنتخب الوطني: تفاصيل وآخر المستجدات

أخبار بلا حدود- حسم الدولي الجزائري، ونجم نادي الأهلي السعودي، رياض محرز، موقفه النهائي بخصوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *