مشروع منجم الزنك في ولاية بجاية: دفعة اقتصادية وإيجاد 800 وظيفة جديدة

مشروع منجم الزنك في ولاية بجاية دفعة اقتصادية وإيجاد 800 وظيفة جديدة

أخبار بلا حدود- أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، يوم الخميس الماضي ، من ولاية بجاية، أن مشروع منجم الزنك والرصاص لتالا حمزة- واد أميزور- ولاية بجاية من شأنه اعطاء دفعة كبيرة للاقتصاد الوطني وخلق مناصب شغل كبيرة.

واعتبر الوزير، في كلمة له ألقاها بمناسبة وضع حجر الأساس لاستغلال المنجم، أن تجسيد هذا المشروع هو “نتيجة ثمرة تعاون مشترك بين المجمع الصناعي المنجمي “سونارام ” ، وشركة “ترامين” الأسترالية”.

ويهدفُ هذا المشروع، يقول الوزير، “إلى استغلال مكمنِ الزنك والرصاص من أجل تعزيزِ والرفع من القدرات المنجمية للبلاد وخلق قيمة مضافة لدعم وتنويع الاقتصادِ الوطني، مع الحِرْصِ التام على احترامِ الجانبِ البيئي، وتحقيقِ أهدافِ التنميةِ المستدامةِ”.

وأكد عرقاب أن دخول هذا المنجم مرحلة التجسيد، جاء “بعد استكمال كل الدراسات سواءا المتعلقة بالجدوى الاقتصادية أو الخاصة بالأثر على البيئة، ودراسة الخطر، بالإضافة الى الحصول على جميع التراخيص الضرورية من طرف الهيئات المخولة، وكذا الالتزام بكل الشروط التنظيمية ذات العلاقة، الى الوصول الى المرحلة الأخيرة المتعلقة بتعويض ذوي الحقوق عن أملاكهم التي تم التنازل عليها لصالح المشروع في إطار المنفعة العامة، وهي عملية تُشارف على النهاية، وسيُشرع قريبا في تقديم التعويضات كاملة لأصحابها”.

وبخصوص عدد مناصب الشغل، أكد الوزير أن هذا المشروع، “سيوفر حوالي 800 منصب عمل مباشر وأكثر من 4000 منصب غير مباشر، على أن تُعطى الاولوية في التوظيف لشباب المنطقة”.

بالإضافة الى ذلك “ينتظر تحقيق آثار إيجابية عديدة من وراء تجسيد هذا المشروع، سواء للاقتصاد الوطني بصفة عامة أو ما تعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة بصفة خاصة، من خلال تثمين المنتجات المنجمية محليا، واللجوء إلى إنجاز وحدات تحويل للحصول على قيمة مضافة عالية، وانشاء مؤسسات مناولة محلية، صغيرة ومتوسطة ترافق المشروع، وكذا نقل المعرفة والتكنولوجيا والتكوين”. يضيف الوزير.

واعتبر وزير الطاقة أن “تطوير الاستثمار المنجمي يمر أساسا من خلال تحسين مناخ الاستثمار، من أجل تشجيع المقاولاتية والاستثمار”، مؤكدا أن “هذا ما يعمل عليه البرنامج الذي سطرته الحكومة، طبقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية”.

تعزيز التعاون مع شركة تيرامين في مشروع منجم الزنك والرصاص بالجزائر

شاهد أيضاً

تطورات جديدة في اكتشافات الغاز في المغرب والمخزن المغربي تحت الصدمة

تطورات جديدة في اكتشافات الغاز في المغرب والمخزن المغربي تحت الصدمة

أخبار بلا حدود- أعلنت الشركة البريطانية “شاريوت” عن تطورات جديدة بخصوص حملة الحفر البري لبئر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *