تعليمات هامة بخصوص امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط

تعليمات هامة بخصوص امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط

أخبار بلا حدود- ترأس وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، ظهيرة السبت، ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي خُصصت لتقديم التوجيهات والتعليمات اللازمة والواجب التقيد بها لمواصلة التسيير الحسن والمتكامل لما تبقى من العام الدراسي.

ووفق ما أفاد به بيان لوزارة التربية، فقد أسدى بلعابد خلال الندوة عدة تعليمات تزامنًا مع بداية الفصل الثالث من الدراسة.

فبخصوص الامتحانات المدرسية الوطنية، (شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا)، أمر بلعابد مديري التربية بضبط كل العمليات اللوجستية والتقنية بالتنسيق مع مديري فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مع وجوب أخذ الحيطة وتوخي الدقة في تبليغ علامات التربية البدنية والرياضية ووضعيات الإعفاء إلى المراكز الجهوية للتجميع لحجز العلامات، وتوفير ظروف الراحة للممتحنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وحسن اختيار رؤساء المراكز، وغيرها من العمليات المرتبطة بهذين الامتحانين.

وفيما تعلّق بامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، ثمّن بلعابد دور الجميع وخاصة التنظيمات الوطنية المعتمدة لأولياء التلاميذ، التي ساهمت بشكل كبير في تحسيس وتوعية الأولياء بالفائدة الكبيرة التي سيعود بها هذا الامتحان على التلاميذ والمدرسة الجزائرية.

وفي ذات الصدد، شدد بلعابد على أهمية الأيام الإعلامية والتكوينية حول عمليات إعداد مواضيع هذا الامتحان وكيفيات إجرائه وذلك أيام 09 و10 و11 أفريل، مسديًا مجموعة من التعليمات الواجب التقيد بها بالصرامة المطلوبة في هذا الشأن.

أمّا بخصوص امتحان إثبات المستوى الذي سيجرى بتاريخ 02 ماي القادم، فقد أكد بلعابد على إعطائه الأهمية القصوى من الجانب التنظيمي والإجرائي، خاصة وأن الفئة المستهدفة تشمل كل الفئات العمرية في كل ربوع الوطن.

كما أمر مدير الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد بالتنسيق مع مديري التربية لتسخير كل الإمكانيات البشرية اللازمة لإنجاحه، لما له من أهمية وطنية وعمومية.

وبخصوص رقمنة تسيير السكنات الوظيفية، أشار وزير القطاع إلى أن الفترة الموالية من هذه العملية ستكون من خلال ترقيمها بعد أن تكمل لجان التفتيش من مطابقة البطاقة الوصفية بما هو في الميدان.

وفيما تعلّق بالحركة التنقلية والتي تمت رقمنتها، أشار بلعابد إلى ضرورة إعلام الأساتذة بانقضاء آجال حجز المعلومات، وستخصص لهم فترة لتمكينهم من التأكد من صحة البيانات المحجوزة، قبل الانطلاق في المرحلة الموالية.

وبخصوص توزيع الكتب المدرسية، أمر الوزير مديري التربية بزيارة المراكز الولائية لنشر وتوزيع الوثائق التربوية، ووضع كل التدابير المعمول بها بكل صرامة وجدية لإنجاح هذه العملية.

وفي الختام، دعا بلعابد مديري التربية إلى اتخاذ كافة الإجراءات وتوفير كل الوسائل لتنظيم الأسبوع الوطني للإعلام والأبواب المفتوحة على التوجيه المدرسي، وتحسيس التلاميذ بأهمية شعبة الفنون، وكذلك شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي.

 

شاهد أيضاً

شروط التوظيف والترقية للأساتذة الجامعيين وفقاً للقانون الأساسي والمقررات الرسمية

شروط التوظيف والترقية للأساتذة الجامعيين وفقاً للقانون الأساسي والمقررات الرسمية

أخبار بلا حدود- صدر القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي والأستاذ الباحث والأستاذ الباحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *