خريطة القمة العربية بالجزائر الخاطئة بأعين الصحافة

خريطة القمة العربية بالجزائر الخاطئة بأعين الصحافة

أخبار بلا حدود – شغلت الخريطة الخاطئة للوطن العربي التي نشرتها قناة الجزائريةا لدولية L24 قبيل إجتماع جامعة الدول العربية، وسائل الإعلام العربية، بالنظر للفترة الحساسة التي تشهدها حاليا وتزامنها مع انعقاد القمة العربية المرتقبة.

وتعود حيثيات القضية لنشر قناة الجزائر الدولية خريطة غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية، تتضمن إظهار الحدود السياسية للدول العربية مما أثار تحفظ الوفد المغربي.

و ردت جامعة الدول العربية ببيان تنفي فيه وجود أي صلة تربطها بوسائل إعلامية مكلفة بتغطية القمة العربية، محذّرة مختلف الوسائل الإعلامية من تداول معلومات أو نسبها لمؤسساتها، الأمر الذي دفع القناة للإعتذار ونشر خريطة أخرى.

خريطة القمة العربية بالجزائر الخاطئة بأعين الصحافة

وفي هذا الشأن نشر موقع “روسيا اليوم” بالعربي مقال بعنوان “قناة الجزائر الدولية تعتذر عن استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة من طرف جامعة الدول العربي”.

وتناول المقال حيثيات القضية إعتمادا على البيان الصادر عن جامعة الدول العربية، والذي نفت فيه علاقتها بأي وسيلة إعلامية تغطي أحداث القمة العربية.

بالإضافة لبيان الإعتذار الصادر عن قناة الجزائر الدولية، والذي نسبت فيه الخطأ لفريق الجرافيكس لديها.

كما نشر ذات الموقع مقال بعنوان “عمرو موسى يعلق على الجدل بين المغرب و الجزائر بسبب خريطة الدول العربية” وهو الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية.

وتناول موقع “عربي بوست” القضية هو الآخر وتطرق لتفاصيلها، في مقال بعنوان ” خريطة خاطئة تغضب المغرب قبل القمة العربية.. قناة جزائرية تعتذر والجامعة العربية تصدر “تحذيراً”

و عرض كاتب المقال حيثيات القضية، كما عرج فيه على رأي ديبلوماسي مغربي تحفظت عن ذكر اسمه، نفى فيه ما تداولته العديد من الوسائل الإعلامية.

التي نشرت معلومات عن مغادرة وزير الخارجية المغربي، مؤكدا أن الوفد إكتفى بالاحتجاج والتزم بالبقاء داخل القاعة.

وعنون موقع “الحرة” الخبر بعنوان “التحضير للقمة.. المغرب يحتج على خارطة بدون صحراء في الجزائر”،

ركّز فيه كاتب المقال على احتجاج الوفد المغربي على الخريطة الخاطئة للوطن العربي، فيما تطرق بشكل مختصر لتعامل القناة الجزائرية مع الأمر.

ومن جهته تناولت قناة “نسمة” التونسية الخبر، يربطها أحداث القضية بالتحضيرات الخاصة بالقمة العربية حيث كتبت “التحضير للقمة العربية …المغرب يحتج وقناة جزائرية تعتذر و الجامعة توضح”، في إشارة إلى القمة المرتقبة و ما يرافقها من أحداث.

والجذير بالذكر أن العالم العربي على موعد مع انعقاد القمة العربية يوم الثلاثاء المقبل بالجزائر العاصمة، بعد سنتين من الإنقطاع بسبب جائحة كورونا، إذ بدأت الوفود في الحضور بداية من الأسبوع المنصرم.

خرجة خطيرة من ناصر بوريطة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب بالجزائر

جدير بالذكرن فقد قدمت قناة الجزائر الدولية “AL24 News” إعتذارها بخصوص استخدام خريطة للوطن العربي بالخطأ غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية و أكدت أنه خطأ فني من قسم الغرافيكس لا غير.

وأكدت قناة الجزائر الدولية “AL24 News” أن ذلك لا يعدو إلا أن يكون خطأ فنيا من قسم الغرافيكس.

قمة الجزائر العربية: قناة الجزائر الدولية AL24 News تعتذر

شاهد أيضاً

أزمة الجفاف في المغرب تحليل صور الأقمار الصناعية وتحذيرات البنك الدولي

أزمة الجفاف في المغرب: تحليل صور الأقمار الصناعية وتحذيرات البنك الدولي

أخبار بلا حدود- يعاني المغرب من حالة جفاف مزمنة حسب صور الأقمار الصناعية التي استعرضتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *