مجلة بوليتيكو الأمريكية: قرار جزائري هام يصدم فرنسا

مجلة بوليتيكو الأمريكية قرار جزائري هام يصدم فرنسا

أخبار بلا حدود – قالت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، إن فرنسا تحدت صدمة كبيرة بعد قرار تاريخي أصدرته الجزائر مؤخرا سيدخل حيز التطبيق بداية من الدخول المدرسي المقبل.

وأشارت المجلة في تقرير لها إلى أن قرار الجزائر الانتقال من تعليم اللغة الفرنسية إلى الإنجليزية، كلغة تدريس ثانية في المدارس.

وقالت كاتبة المقال سيليا كولكت، إن التحول يُظهر المدى الذي خسرت فيه فرنسا تأثيرها على الجزائر كأحد مستعمراتها السابقة.

وأضافت أنه في عالم الدبلوماسية، تفاصيل قليلة تحمل نفس القدر من الأهمية مثل اللغة. ولغات قليلة لها ذلك القدر من التأثير الثقافي والدبلوماسي مثلما تفاخر الفرنسيون دائما.

مشيرة أنه وعندما كانت علامة “رئيس الجمهورية” بالإنجليزية بدلا من الفرنسية على المنصة في القصر الرئاسي الجزائري الأسبوع الماضي خلال زيارة ماكرون إلى الجزائر، هي إشارة على محاولات تخفيض درجة الفرنسية كلغة عمل بالنسبة للجزائر الرسمية.

وقال السفير الفرنسي السابق في الجزائر كزافييه دريانكور، للمجلة: “لم أفاجأ، ولكنني صُدمت من فعل الجزائر، أمرا مثل هذا أثناء زيارة رئيس فرنسي”.

وأضاف: “هذا أمر مقصود، وهي رسالة لفرنسا، وطريقة لإخبار الشعب الجزائري أنه لا شيء خاص يتعلق بالفرنسية، فهي لغة مثل بقية اللغات”.

وحسب أرقام المنظمة الدولية للغة الفرنسية، فالجزائر تعد ثالث دولة في العالم تنتشر فيها الفرنسية، وينطق بها 15 مليون من أبناء الجزائر.

وتتوقع المنظمة الدولية للغة الفرنسية تراجعا في عدد المتحدثين في إفريقيا، رغم التوقعات بزيادة أعداد من يتحدثون بها من الناحية السكانية.

 

شاهد أيضاً

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

مشروع فلاحي ضخم في الجزائر بالتعاون مع شركة بونيفيكي فيراريزي الإيطالية

أخبار بلا حدود- وافقت السلطات الجزائرية على ثاني مشروع فلاحي “ضخم” مع شريك أجنبي هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *